الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

لكزس LFA سيارة رياضية بأسعار خيالية 368 الف يورو 500 الف نسخة ققط؟






لكزس هي علامة السيارات الفاخرة الأصل وهي أحد أقسام شركة تويوتا اليابانية،في بداية إنتاجها كانت سيارات لكزس تنتج عادة في اليابان وعلى الرغم من أن السيارة يابانية الصنع والمنشأ إلا أنها تم تجميعها لأول مرة في كندا و بالتحديد في مقاطعة أونتاريو و كان هذا عام 2003, وعرف هذا الموديل كندي التجميع باسم RX 330, وسبقها إنتاج أول سيارة باسم LS460 و حتى الآن يتم إنتاجها وأصبحت إحدى أفضل السيارات الفخمة بالعالم، ومنذ عام 1999حرصت شركة لكزس على الوصول بسمعتها إلى مستوى مرموق من خلال الاهتمام بمعايير الكفاءة الإنتاجية و تقديم خدمة عملاء مميزة , وكنتيجة مباشرة لذلك فإن استقصاء أجرته مؤسسة GDباور الأمريكية أثبت أن لكزس هي العلامة التجارية التي حازت على ثقة النسبة الأكبر من العملاء الأمريكين وأستحوزت لكزس على النسبة الأكبر في هذا الاستفتاء خمس عشرة مرة آخرها عام 2009، وبناء على آراء ومشاكل مالكى السيارات في أول ثلاث سنوات للشراء, ظهر تقرير العملاء ليذكر اسم لكزس من بين الخمسة الأوائل الأكثر كفاءة في تقريره السنوي لعلامات السيارات التي يشارك به أكثر من مليون موديل للسيارات في كافة أرجاء الولايات المتحدة ألأمريكية، ولم تكتف العلامة الفاخرة لشركة تويوتا اليابانية بطرح سيارات فخمة ، بل فاجأتنا ونحن على أعتاب توديع عام 2009 بالكشف عن اولى سياراتها الرياضية فئة السوبر كار والتى قررت الشركة طرحها فى أوائل 2010 لتدخل فى منافسة شديدة مع الشركات التى لها باع كبير فى هذه الفئة ، فى منافسة شرسة وصعبة للغاية مع مرسيدس بنز وسياراتها SLS AMG الجديدة و فيرارى 458 ايطاليا وأودى R8 V10 وغيرها من السيارات السوبر ، وكشفت لكزس عن احد أسرع وإن لم تكن الأسرع على الإطلاق من سيارات الصانع اليابانى العملاق تويوتا والمتمثلة بلكزس "LFA" السوبر كار الرياضية ذات الأداء الخارق.

المحرك الرهيب وألياف الكربون

 محرك LFA تم تطويره بالاشتراك مع شركة ياماها المتخصصة فى صناعة الدرجات النارية والمحركات فائقة السرعة من خلال الشراكة التعاونية القائمة مع تويوتا موتور كوربوريشن اليابانية، ويأتى "قلب"LFA  بمحرك عشاري الاسطوانات"V10" الذى زود بمعايير خاصة جديدة تعتمد على خفة الوزن وسهولة الاداء وجاء بسعة 4.8 لتر يستخرج قوة كبيرة تبلغ 552 حصاناً ، ويبدا الخط الاحمر عند 9000 دورة في الدقيقة مع ناقل حركة تتابعي سداسي السرعات ، وأضافت لكزس نظاماً صوتياً ممتع لعادم LFA ، تم ضبطة خصيصاً لسماع الصوت الخارج عن زائير المحرك الـ V10 والذى يعبر عن أداء السيارة الرهيب داخل وخارج المقصورة، واستوحى النظام الصوتى من سيارات الفورمولا وان ، يمكنك سماعه عند الانطلاق من الثبات وحتى 100 كم فى الساعة والتى لا تستغرق سوى 3.7 ثانية فقط وتصل سرعتها القصوى المحددة إلكترونياً إلى 325 كيلو مترا في الساعة، وعلى الرغم من فاعلية أداء محرك الـ V10 الجديد جاء وزن المحرك تقريباً فى نفس وزن محركات الـV6 وهو ما يدل عن قوة التكنولوجيا والهندسة التى يتمتع بها الفريق الذى أشرف على بناء السيارة، وبنظرة سريعة إلى الجسم الخارجى من LFA سنجد أنة يتكون من 65% من هيكل السيارة من ألياف الكربون خفيفة الوزن ، بعدما قرر مهندسو الشركة أستبدال الألمونيوم والذى دخل فى تصنيع السيارة بنسبة 35 %، ويدل على قمة التطور التكنولوجى الذى اتبعته الشركة فى مراعاة المحافظة على ثبات السيارة عن السرعات العالية مع خفة الوزن وهذا هو التحدى بعينه حيث رصدت الشركة أجهزة الليزر الحساسة لاختبار مدى جاهزية السيارة قبل طرحها عمليا وهو ما أثبت نجاحاً كبيراً،وصنعت أقراص مكابح السيارة السوبر كار من مادة الكاربون السيراميك وهى أخف وزناً من الصلب والذى يدخل عادة فى صناعة المكابح  وتعطى مادة السيراميك كاربون أداء فعالاً للسيطرة على قوة المحرك الـ V10، أما عن الإطارات فقد زودت لكزس فى         LFAإطارات مصنوعة من مادة الألمونيوم المقوى والتى تستخدم فى سيارات سباقات لى مان الممتدة لاربع وعشرين ساعة وزودت بإطارات بريدجستون قياس 20 بوصة ، وراعى مصممو الشركة فى الشكل الخارجى للسيارة تزويدها بالعديد من الفتحات لتراعى منظرها الهجومى وأداءها الرياضى فجاءت قريبة الشبة من سيارات لامبورجينى حيث الهجومية فى المقدمة والديناميكية الهوائية المتطورة ، أما عن المقصورة الداخلية فانقسمت إلى ثلاثة أجزاء والتى تشمل مقعدين وضعت فى المركز الرئيسى للسيارة،وجاءت اشبه بمقصورة طائرة متطورة وغطى أيضاً الفايبر عجلة القيادة، مع لوحة عداد واحدة تبرز كافة تفاصيل المعلومات المتعلقة بالقيادة، وأخيراً يبقى عامل نجاح ليكزس LFA ضئيلاً للغاية بعد السعر الرسمى الذى أعلنت عنه الشركة والذى قدر بـ 368 الف يورو وسوف ينتج من السيارة 500 نسخة فقط وسيتم تجميع السيارة يدوياً بمعدل 20 سيارة شهرياً لضمان أفضل معدل من التصنيع والاهتمام بالتفاصيل، يذكر أن سعر فيرارى 458 إيطاليا يبدأ من 150 الف دولار و مرسيدس بنز SLS AMG بـ177 الف يورو.









مصدر الخبر : مجلة عربيتي .




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More