الأحد، 4 ديسمبر 2011

أصغر سيارة في العالم . . في حجم الذًرة !!!


                                                                 اضغط على الصورة للتكبير

نجح العلماء في هولندا في ابتكار سيارة صغير للغاية لاتري بالعين المجردة حيث تماثل حجم الجزيء وتستطيع ان تدفع نفسها للأمام علي 4 عجلات مركبين علي شاسيه استجابة لنبضات كهربائية تقوم بامتصاصها وتحويلها الي صورة حركة حيث تحتاج الي 500 مللي فولت لكل نصف لفة لعجلاتها وتمثل هذه السيارة الشبح واحد من المليار من حجم السيارة الهاتشباك العادية.
وتشكل هذه السيارة محطة مهمة في بحوث تكنولوجيا النانو حيث علق علي ذلك بن فيرينجا استاذ الكيمياء العضوية في جامعة جرونينجن في هولندا قائلا "تكنولوجيا النانو مهمة في المستقبل حيث ستستخدم لبناء الروبوتات الدقيقة والالات الصغيرة الحجم التي بالطبع تحتاج مهما صغر حجمها للتزود بالوقود أيا كان نوعه لذا جاء بناء هذه السيارة الصغيرة الميكروسكوبية كوسيلة لبناء المحركات بتكنولوجيا النانو وهذه السيارة لا تعمل بالبنزين ولا تسير علي القضبان بل تعمل بالطاقة الكهربائية وتندفع بعجلاتها الاربع لذا فهي أول سيارة دفع رباعي كهربائية في العالم في حجم النانو".







وللأسف فان هذه السيارة ليس لديها القدرة علي الرجوع للخلف كما أنها تحتاج للشحن بأشعة الليزر كلما دارت عجلاتها نصف دورة فقط ورغم أنه من الصعب حاليا رؤية هذه السيارة علي الطرق السريعة الا أنها ستقدم خدمات عديدة لمجال النانو تكنولوجي في السنوات القادمة.
وأضاف فيرينجا " هناك العديد من الأنظمة والأجهزة صنعت بتكنولوجيا النانو الا ان هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها بناء آلة مثل تلك السيارة التي يمكن اثارتها كهربائيا ودفعها للحركة أما في الخلايا الحية البشرية فهناك مجموعة كاملة متنوعة من المحركات في هذه الخلايا في حجم الجزيئات تشارك في العمليات البيولوجية الهامة مثل انقسام الخلايا ونقل الغذاء".



                              Chemical formula




وجدير بالذكر أن أصغر محرك تم صناعته بتكنولوجيا النانو اخترعه استاذ الفيزياء في جامعة كاليفورنيا اليكس زيتا عام 2003 في حين تم بناء أول سيارة نانو دون محرك عام 2005 عن طريق جيمس تور. الا ان فيرينجا وفريقه لايزالون يعتقدون أن هذه السيارة الميكروسكوبية هي بداية الطريق حيث يشبهون سياراتهم مقارنة بما يمكن التوصل اليه في المستقبل بطائرة الاخوان رايت مقارنة بالطائرات الحديثة الآن. وقد علق احد الباحثين قائلا "أفضل ما يميز هذه السيارة هي سهولة العثور علي مكان لركنها"

1 التعليقات:

سيارات كيا بدأت تتنافس تنافس قوي جدا من الماركات الاخرى في السوق المصري

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More