وأخيراً وبعد كثير من اللهفة والإنتظار يشيح العملاق البفاري BMW النقاب كلياً عن الجيل السادس من أنجح سيارة سيدان نخبوية في التاريخ ، من الفئة الثالثة الجديدة كلياً ، التي ستكون بجيلها الجديد مصدر إلهام بحد قول الشركة الألمانية العريقة ، لكل السيارات السيدان النشطة حول العالم ، لما تشكله من تطور تكنولوجي ، ومصدر فخر لشركة BMW ومثال يحتذي به في الراحة وجودة الركوب ومتعة القيادة .
« بمبيعات تخطت 12 مليون وحدة منذ إطلاقها في عام 1975 ، تتسيد BMW الفئة الثالثة مبيعات السيارات النخبوية حول العالم ، واليوم نحن واثقون من أن الجيل الجديد من الفئة الثالثة سيكمل النجاح الهائل الذي حققته الأجيال السابقة » كانت هذه هي كلمات « نوربرت ريثوفير » رئيس مجلس إدارة مجموعة BMW AG التي أفتتح بها البيان الصحفي الرسمي لإطلاق الجيل السادس من الفئة الثالثة في ميونخ منذ قليل .
الجيل الجديد كما كان متوقعاً قريب الارتباط بشقيقة الأكبر حجماً الفئة الخامسة ، فهو أنيق عصري ، صارم بشكل واضح ، وذا حضور قوي للغاية ، وتبدأ الأمور في الوضوح من أسفل بشرة السيارة الأنيقة ، فمنصة البناء الهيكلية تم بنائها وفق أعلي معايير التقنية والجودة ، فهي برغم أنها أقوي من سابقتها ، إلا إنها أخف وزناً بنحو 40 كجم ، كما أنها تقدم مستوى أكثر روعة من راحة الركوب فضلاً عن مساحة داخلية أكبر من ذي قبل .
التطور ليس فقط سمة التصميم أو البنية الهندسية للسيارة ، فالفئة الثالثة الجديدة ستتوفر بأربعة محركات بصفة مبدئية في ألمانيا ، كافة المحركات رباعية الإسطوانات ، توازن ما بين القوة الميكانيكية الرائعة والاقتصادية البارزة ، كما تعتمد كافة المحركات على تقنية « BMW TwinPower » فضلاً عن تزويد أحد نسخ محرك الديزل بتقنيات « EfficientDynamics » الإقتصادية .
الفئة الأولي في محركات البنزين ستكون « 328i » ، وستعتمد تلك الفئة على محرك بسعة لتران « 1997 C³ »، وسيكون قادراً على توليد قوة حصانيه تبلغ 245 حصان ما بين 5000 : 6500 دورة في الدقيقة ، وسيكون هذا بالتوازي مع قدرته على توليد عزم دوران يصل حتى 350 نيوتن متر بداية من 1250 وصولاً إلى 4800 دورة في الدقيقة ، وسيكون هذا المحرك قادراً على دفع السيارة من حالة السكون لتكسر الحاجز المئوي في غضون 5.9 ثانية فقط مع الناقل اليدوي أو 6.1 ثانية فقط مع الناقل الأوتوماتيكي ، كما سيتم تحديد السرعة القصوى كما جرت العادة عند 250 كلم / س .
وبتلك الأرقام المذهلة يستهلك هذا المحرك فقط 6.4 لتر لكل 100 كيلو متر مقطوعة كمعدل توسطي ، وهو معدل لا يصدق مقارنة بمستوي الأداء الراقي الذي يقدمه هذا المحرك .
الفئة الثانية من محركات البنزين ستكون « 335i » والتي ستعتمد على محرك بسعة 3.0 لترات « 2979 C³ » ، وسيكون هذا المحرك قادراً على توليد قوة حصانيه ستصل إلى 306 حصان عند 5800 : 6000 دورة في الدقيقة ، فضلاً عن قيامه بتوليد عزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر بداية من 1200 : 5000 دورة في الدقيقة ، وسيكون هذا المحرك قادراً على دفع السيارة من حالة السكون للوصول إلى سرعة 100 كلم / س في غضون 5.5 ثانية فقط ، كما سيستهلك هذا المحرك 7.9 لتر من الوقود للسير مسافة 100 كلم كمعدل متوسط للإستهلاك .
أما محرك الديزل التي سيتم اعتماده في فئتي « 320d , 320d Efficient Dynamics Edition » سيتم تقديمه بنسختين الأولى ستكون بقوة 161 حصان ، والثانية ستكون بقوة 181 حصان للفئتين على التوالي ، كما سيكون معدل استهلاكهم للوقود ما بين 4.1 لتر , 4.5 لتر لكل 100 كلم على التوالي.
وسيتم بناء الفئة الثالثة الجديدة في مصانع المجموعة في ميونيخ ، وريجنسبورج روسلين بجنوب أفريقيا ، حيث أكدت BMW أنها استثمرت أكثر من بليون يورو في مصانعها حول العالم لهذا الغرض ، كما حددت الشركة الأسواق الرئيسية للسيارة الجديدة بحيث يكون نصيب سوق الولايات المتحدة 24 بالمائة ، والصين 22 بالمائة ، والمملكة المتحدة 16 بالمائة ، وألمانيا 10 بالمائة، وباقي الدول الأوروبية 14 بالمائة.
وستصل السيدان المنتظرة لأسواق العالم في الحادي عشر من فبراير المقبل ، بأسعار تتراوح ما بين 35.350 يورو لفئة « 320d » وصولاً إلي 43.600 يورو لفئة « 335i » .
0 التعليقات:
إرسال تعليق